Search

ابق على تواصل

الاثنين، 26 يناير 2009

المطربون: اغاني غزة واجب وليست وسيلة للشهرة


حاول كثير من المطربين التعبير عما يجري على أرض غزة وإظهار موقفهم الرافض لهذا العدوان فخرجت عشرات الأغنيات دفعة واحدة تتسابق عليها القنوات الفضائية، بينما إعتبر البعض ما يحدث "سبوبة" من هؤلاء المطربين، ولكن في كل الأحوال يكفي أنهم حاولوا أن يجعلوا من صوتهم منبرا لإيصال كلمة كثير من الناس.

الفنان الشاب محمد القماح قال أنه كأي مواطن عربي تأثر بأعداد الشهداء والجرحي وبما يجري على الأرض الفلسطينية، وما كان منه سوى البحث عن أغنية ليعبر فيها عما يشعر به من أحزان لأنه لا يملك سوى التعبير بصوته الذي سيصل لملايين الناس في الوطن العربي.

وكان نتاج هذا أغنيته "حلمنا واحد" التي كتب كلماتها أحمد علاء ووزعها أحمد شعطوط بعد أن قام قماح بتلحينها، رافضا أن تكون مشاركته هذه لمجرد التواجد والإنتشار فهو لا يحتاج لهذا، وكان من الممكن أن يقوم بتقديم أغنية عاطفية أو تنظييم حفل يساعده على ذلك.

من ناحيته، أكد الفنان حماده هلال أنه كان سعيدا بمشاركته في الأوبريت الوطني "روحي وقلبي معاكي يا غزة" مع مجموعة من نجوم الغناء منهم الفنان القدير محمد الحلو وخالد عجاج وبهاء سلطان وهو من تأليف حسن السيسي.

وإعتبر هلال الأوبريت أو حالة خاصة تعبر عن تضامن الفنانين مع اهالي غزة وانه لا يمكن التغاضي عن دور الفن في ظل هذه الظروف "فقد تربينا جميعا على صوت العندليب عبد الحليم حافظ وهو يتغنى بالوطن، ولم تعتبر اغانيها حينها وسيلة لكسب التعاطف أو الشهرة.

وصور الفنان الكبير هاني شاكر أغنيته "دمي فلسطيني" وهي اغنية كان أعدها خصيصا لحفله الذي أحياه في أريحا منذ فترة وجيزة وغناها هناك. أكد الفنان هاني شاكر أنه وجد الأغنية ملائمة لهذه المرحلة ولذلك قام "بتصويرها وإهدائها لهذا الشعب العريق". وقال: "على الفنان أن يعبر عن رأيه حيال ما يحدث وان لا يقف مستلما حتى يكون مثلا أعلى لكل الشباب يحتذون به". يشار الى ان اغنية "دمي فلسطيني" من كلمات الشاعر الفلسطيني رامي اليوسف.

أما الفنانة هادية التونسية فسجلت اغنيية "قصيدة فلسطين" من كلمات الشاعر الفلسطيني هارون هاشم الرشيد وألحان وتوزيع محمد العود. وإعتبرت هادية الأغنية مسساهمة ولو بسيطة لرفع المعاناة عن الاهالي في قطاع غزة، وانها كانت حريصة على التعبير عن أحزانها وأحزان جميع الشعوب العربية من خلال هذه القصيدة.

"غزة جريحة يا عرب" هى الأغنية التي إستطاعت أن تخرج الفنان عاصي الحلاني عن صمته حيال ما يحدث. وتم عرضها على الفضائيات مؤخراُ بعد أن صورها تحت إدارة المخرج عادل سرحان وهي من كلمات الشاعر الغنائي اللبناني نزار فرنسيس والملحن هيثم زياد وتوزيع طوني سابا.

وقدم الفنان نصير شمة تجربة الغناء للمرة الأولى بأغنيته "لغزة ألف قبلة" وهي من كلماته وألحانه إذ صور الاغنية بطريقة فيديو كليب بعد أن سجلها بصوته وتعرض حاليا على جميع القنوات الفضائية. وحول الفنان نصير شمة الأغنية الى أوبريت غنائي يشارك فيه مجموعة من نجوم الغناء في الوطن العربي منهم لطيفة وعلي الحجار وغيرهما.

وفي الوقت الذي عبر فيه عدد من المطربين عن مواقفهم ازاء ما يتعرض له اهالي غزة من خلال الاغنية، رأى آخرون أن هناك وسيلة أخرى للتضامن كما فعلت اللبنانية جوليا بطرس التي شاركت طلاب الجامعة الأمريكية في دبي إعتصامهم واحتجاجهم للتنديد بالعدوان على غزة، بينما اوقفت الفنانة الأردنية ملك الناصر نشاطها الفني ومنها مسابقة "ملك حب الجمهور" وكذلك أرجأت سفرها الى مصر لتسجيل أغنية جديدة باللهجة المصرية من كلمات هاني عبد الكريم ولحن وليد سعد.
Blog Widget by LinkWithin

0 التعليقات:

إرسال تعليق